9 أهداف social media للمساعدة في الحفاظ على استراتيجيتك على المسار الصحيح

توقف عن النشر في الظلام. تعرف على كيفية تحديد أهداف ذكية لوسائل التواصل الاجتماعي لقياس تقدمك وإعداد نفسك للنجاح.

توصلت معظم الشركات إلى فكرة أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له قيمة هائلة لعلامتهم التجارية. 

لسوء الحظ ، لا تعرف الشركات دائمًا ما هي هذه القيمة. هذا هو المكان الذي تأتي فيه أهداف وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كان إنشاء محتوى وسائط اجتماعية مقنع هو تخصصك ، فقد يكون الأمر مخيفًا عندما يتعين عليك ترجمة حديث الأعمال إلى تسويق اجتماعي. ولكن لم نفقد كل شيء.

باستخدام هذا الدليل لتحديد أهداف الوسائط الاجتماعية ، ستتمكن من معرفة ما تحتاجه شركتك – حتى عندما لا تكون شركتك متأكدة مما تحتاجه.

ما هي أهداف social media ؟

هدف social media هو بيان حول ما تريد تحقيقه من خلال نشاطك التسويقي. يمكن أن ينطبق الهدف على أي شيء بدءًا من شراء إعلان واحد ، أو يمكنك إنشاء أهداف حملة وسائل التواصل الاجتماعي.

لا يعد هدف الوسائط الاجتماعية هو نفسه استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي ، على الرغم من أهمية كليهما. يمكنك التفكير في أهداف وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها اللبنات الأساسية لاستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

فوائد تعلم كيفية تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي عديدة. ستساعدك الأهداف المصممة جيدًا على:

  • هيكل وتبسيط سير العمل الخاص بك ،
  • إدارة ميزانيتك ،
  • إثبات عائد الاستثمار في التسويق ،
  • قم بمواءمة نشاط الوسائط الاجتماعية الخاص بك مع أهداف الأعمال الأوسع لمؤسستك.

كيفية تحديد أهداف social media في 5 خطوات

لا يجب أن يكون تحديد هدف من أهداف الوسائط الاجتماعية معقدًا ، ولكنه يساعد في الحصول على هيكل يرشدك.

ضع أهدافًا تضعك في المكان الذي تريد أن تكون فيه من خلال جعلها ذكية. وهي الصورة pecific، م easurable، و ttainable، ص elevant، و محددة زمنيا .

1. حدد الهدف

ما الذي تريد تحقيقه بالضبط؟ من الجيد أن تبدأ باتجاه عام ، لكن يجب أن يكون هدفك النهائي دقيقًا قدر الإمكان.

2. قابل للتحليل

كيف ستعرف أنك حققت هدفك؟ إذا لم تتمكن من العثور على بعض المؤشرات القابلة للتحليل الكمي لتحديد النجاح ، فقد لا يكون هدفك محددًا بدرجة كافية.

3. يمكن تحقيقه

هل حددت هدفًا واقعيًا لوسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كان هدفك هو الوصول إلى مليون دولار من المبيعات ، وقمت للتو بإطلاق عملك بالأمس ، فأنت لم تحدد هدفًا جيدًا. حاول بدء رحلة الألف ميل بخطوة أولى قوية حقًا.

4. ذو صلة

هل الهدف يتناسب مع خطتك الشاملة؟ يجب أن يكون كل هدف قطعة مركزة من صورة أكبر.

الأهداف المفيدة ذات صلة بمشكلة تحتاج إلى حل. ضع في اعتبارك إجراء تدقيق لنشاطك الحالي على وسائل التواصل الاجتماعي . يساعدك هذا على فهم مكانك بشكل أفضل والمكان الذي تريد الذهاب إليه.

5. فى فترة زمنية

هل يمكنك تحقيق الهدف في فترة زمنية محددة؟ إذا لم تتمكن من التوصل إلى جدول زمني لهدفك ، فقد تكون هذه علامة على أن الهدف ليس محددًا أو غير قابل للتحقيق بشكل كافٍ.

9 أمثلة على أهداف social media

يجب أن تعكس أهداف الوسائط الاجتماعية التي تحددها دائمًا الاحتياجات المحددة لمؤسستك. لكن يمكن تطبيق العديد من الأهداف على أي حملة وسائط اجتماعية تقريبًا.

ستساعدك الأمثلة التالية على تأطير عملك بشكل ملموس وقابل للتنفيذ. كل ما عليك فعله هو جعلها ذكية لعلامتك التجارية.

1. بناء الوعي بالعلامة التجارية

بناء الوعي بالعلامة التجارية يعني زيادة عدد المتابعين الذين هم على دراية بعلامتك التجارية.

هذا الهدف هو الأفضل في مواقف مثل إطلاق منتج جديد أو اقتحام سوق جديد. لا يضير أبدًا أن تجعل الناس أكثر وعيًا بعلامتك التجارية. لكن الوعي بالعلامة التجارية عادة ما يكون الخطوة الأولى لأشياء أكبر.

يمكنك قياس الوعي بالعلامة التجارية بمقاييس محددة مثل

  • مدى الوصول إلى المشاركة: عدد الأشخاص الذين شاهدوا المنشور منذ نشره.
  • معدل نمو الجمهور: عدد الأشخاص الذين شاهدوا منشورًا منذ نشره.
  • مدى الوصول المحتمل: عدد الأشخاص الذين يمكنهم ، بشكل واقعي ، مشاهدة منشور خلال فترة إعداد التقارير.
  • مشاركة الصوت على الشبكات الاجتماعية : عدد الأشخاص الذين يذكرون علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بمنافسيك.

يمكن لأدوات المراقبة الاجتماعية المتخصصة ، مثل  Insights ، أن تمنحك أدوات متقدمة تتيح لك تتبع ما يقوله الناس عنك حتى عندما لا يستخدمون الوسوم handle أو الوسوم ذات العلامات التجارية الخاصة بك.

تعد منصات الوسائط الاجتماعية للفيديو خيارات رائعة لبناء الوعي بالعلامة التجارية. وتشمل هذه YouTube و TikTok و Instagram Stories و Reels. تتيح لك هذه الأنظمة الأساسية الاستفادة من زيادة الاهتمام بأوامر الفيديو.

2. إدارة سمعة العلامة التجارية

الثقة في علامتك التجارية هي واحدة من أثمن السلع التي يمكنك الحصول عليها من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تهدف أهداف إدارة سمعة علامتك التجارية إلى التأثير على مواقف الجمهور تجاهك.

مقاييس سمعة العلامة التجارية مماثلة لتلك الخاصة بالوعي بالعلامة التجارية. سترغب في تتبع إشارات العلامة التجارية وعلامات التصنيف ذات الصلة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن أن تكون منصات الصوت الاجتماعي فعالة جدًا في التأثير على سمعة علامتك التجارية. وهي تشمل Clubhouse و Twitter Spaces و Spotify. يمنحك اهتمام المستخدمين ومشاركتهم على هذه المنصات الفرصة للتعبير عن هوية علامتك التجارية بعمق.

3. زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك

في بعض الأحيان تريد فقط الحصول على مقل العيون على موقع الويب الخاص بك. 

موقع الويب الخاص بك هو عنصر أساسي في تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي. إنه يربط نقرة على إعلان ببقية تواجدك عبر الإنترنت.

تعد زيادة حركة المرور على موقع الويب هدفًا جيدًا لاستخدامه عندما يكون لديك وجودك عبر الإنترنت وكل ما تحتاجه هو أن يستخدمه الأشخاص.

قياس حركة المرور على موقع الويب بسيط نسبيًا. يمكن قياس الزيارات الفريدة إلى موقع الويب الخاص بك على مدار الفترة الزمنية الأكثر صلة. 

يمكن أن يعني ذلك يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا ، على سبيل المثال. يمكنك أيضًا تتبع المكان الذي يأتي منه زوار موقعك لمعرفة الأنظمة الأساسية التي تعمل من أجلك بشكل أفضل.

4. تحسين المشاركة المجتمعية

تشير المشاركة إلى أي شكل من أشكال التفاعل المرئي مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. الإعجابات والتعليقات والمشاركات كلها أشكال من المشاركة.

يمكن أن يستهدف تحسين المشاركة كمية أو جودة تفاعل جمهورك معك على وسائل التواصل الاجتماعي.

يعد وجود جمهور متفاعل رصيدًا كبيرًا لأي علامة تجارية تقريبًا. تكون أهداف المشاركة مفيدة عندما تستعد شركتك لإطلاق منتج جديد. إنها مفيدة أيضًا عندما تهدف ببساطة إلى الحفاظ على عرض موجود.

هناك عدة طرق لحساب مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي . ينظر البعض إلى نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي بالكامل. يركز البعض الآخر على مشاركات محددة أو أنواع المشاركة. أهمها تشمل

5. زيادة التحويلات أو المبيعات

التحويل هو عندما يتخذ المستخدم نوعًا من الإجراءات على منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو موقعك على الويب. 

قد يعني هذا الاشتراك في رسالة إخبارية أو التسجيل في ندوة عبر الإنترنت أو إجراء عملية شراء.

لنفترض أن علامتك التجارية تتمتع بحضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي لا يُترجم إلى أرباح أكثر صحة. أهداف التحويل مفيدة بشكل خاص في مثل هذه المواقف.

اعتمادًا على أهدافك المحددة ، يمكنك قياس التحويل من خلال

  • معدل التحويل: عدد الزوار الذين ، بعد النقر على رابط في رسالتك ، يتخذون إجراءً على صفحة مقسومًا على إجمالي زوار تلك الصفحة.
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): عدد المرات التي ينقر فيها الأشخاص على رابط الحث على اتخاذ إجراء في منشورك.
  • معدل تحويل الوسائط الاجتماعية: النسبة المئوية للتحويلات من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • معدل الارتداد: لا ، ليس كم مرة تستمع إلى Big Freedia . يقيس معدل الارتداد النسبة المئوية للمستخدمين الذين ينقرون على أحد الروابط الخاصة بك ، فقط للمغادرة دون اتخاذ أي إجراء.

تعتبر الأنظمة الأساسية الاجتماعية التي تحتوي على أدوات تسوق متكاملة أكثر فاعلية لتحقيق أهداف التحويل. وتشمل هذه دبابيس Pinterest Product Pins ، و Facebook Stores ، و Instagram Stores ، و TikTok ، و Shopify.

6. توليد العملاء المحتملين

لن يؤدي كل تفاعل إلى بيع. للبقاء على اتصال مع العملاء المحتملين ، قد ترغب في تحديد هدف لإنشاء المزيد من العملاء المحتملين الاجتماعيين .

يمكن أن يكون العملاء المحتملون الذين تنشئهم أي معلومات تساعدك على المتابعة مع مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي. يتضمن ذلك الأسماء أو عناوين البريد الإلكتروني أو المهن أو أصحاب العمل أو أي معلومات أخرى يشاركونها.

العملاء المحتملون هم نوع معين من التحويل. لهذا السبب ، فإن الهدفين مفيدان في مواقف مماثلة. يتم قياسها أيضًا بطرق مماثلة. 

لكن أهداف الرصاص تكون أكثر استهدافًا للمواقف. على سبيل المثال ، عندما تتطلع شركتك إلى تحويل حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي إلى مبيعات.

أفضل منصة لتوليد العملاء المحتملين هي Facebook. تأتي هذه الميزة من حجم جمهورها الهائل وأدوات التحليل المتطورة.

7. تقديم خدمة العملاء

لا يقتصر وجودك الاجتماعي على جذب عملاء جدد فقط. إنه أيضًا مكان للاحتفاظ بالعملاء لديك بالفعل. يمكن أن تتخذ أهداف تحسين خدمة العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي أشكالًا متنوعة ، بما في ذلك:

  • أنشئ قناة جديدة لدعم العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي
  • تقليل أوقات الانتظار
  • زيادة رضا العملاء

ستعتمد طريقة قياس نجاح خدمة العملاء الاجتماعية على كيفية صياغة هدفك. عادة ، ستستخدم البيانات من شهادات العملاء واستطلاعات رضا العملاء. 

يمكن أن تكون القياسات الداخلية مثل عدد طلبات الخدمة التي يتم التعامل معها لكل ممثل خدمة عملاء مفيدة أيضًا.

تعد منصات الوسائط الاجتماعية للمحادثة المكان المثالي للتركيز عليه لتحقيق أهدافك المتعلقة بخدمة العملاء. Twitter و Facebook هما الأكثر شعبية.

8. اكتسب رؤى السوق من خلال الاستماع الاجتماعي

إذا كانت أكبر احتياجاتك الآن هي معرفة ما تحتاج إلى معرفته ، فقد ترغب في تحديد هدف لتحسين الاستماع الاجتماعي لعملك .

يشير الاستماع الاجتماعي إلى عملية من خطوتين. أولاً ، يمكنك تتبع نشاط الوسائط الاجتماعية ذي الصلة بعلامتك التجارية. ثم تقوم بتحليل هذه المعلومات للحصول على رؤى حول مجال عملك.

تشمل المقاييس الرئيسية التي يجب تتبعها في الاستماع الاجتماعي

  • يذكر العلامة التجارية
  • الوسوم ذات الصلة
  • يذكر المنافس
  • اتجاهات الصناعة
  • المشاعر الاجتماعية

يمكن أن يساعدك تحديد أهداف الاستماع الاجتماعي على التفاعل مع جمهورك بشكل أكثر فعالية. كما أنها تساعد في إظهار قيمة التسويق الاجتماعي في المرة القادمة التي يبدأ فيها موسم الميزانية.

9. جذب المرشحين للوظائف الشاغرة

يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لملء الوظائف الشاغرة في شركتك نوعًا آخر من التحويل. في هذه الحالة ، تستهدف نوعًا معينًا من تفاعل المستخدم: إرسال سيرة ذاتية.

إذا اتبعت النصائح الواردة في أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فستكون في طريقك لتحقيق أهداف SMART لوسائل التواصل الاجتماعي. 

حتى إذا لم تنجح ، فإن الهدف يساعدك على التعلم من أخطائك. ستضع نفسك في سيناريو يربح فيه الجميع. إما أن تنجح أو تحصل على معلومات قيمة.

استخدم followhat لتحقيق أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي عبر جميع المنصات. من لوحة تحكم واحدة ، يمكنك بسهولة جدولة المنشورات ونشرها ، والتفاعل مع جمهورك ، ومراقبة المحادثات حول علامتك التجارية ، وقياس الأداء باستخدام التحليلات في الوقت الفعلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.