أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

جعل المال من راحة منزلك بات يزداد شعبيته هذه الأيام.

مع تزايد عدد الأشخاص الذين يلجؤون إلى التكنولوجيا لمشاريعهم، فإنه لا يأتي على المفاجأة أن هناك مجموعة متنوعة من الطرق لكسب المال عبر الإنترنت.

سواء كنت تبحث عن وظيفة بدوام كامل أو مجرد هواية جانبية كمصدر دخل إضافي، فهناك العديد من الخيارات المتاحة عندما يتعلق الأمر بجعل المال من المنزل. من فرص العمل الحر والاستطلاعات الإلكترونية إلى بيع المنتجات على موقع إيباي، هناك العديد من الفرص المتاحة التي يمكن أن تساعدك على تحقيق دخل إضافي كل شهر.

في هذا الدليل، سنلقي نظرة على بعض أفضل الطرق لجعل المال بسرعة من راحة منزلك. هل تريد أن تتعلم كيفية جعل المال عبر الإنترنت من المنزل؟ تحقق من هذه الخيارات الرائعة الـ 12.

إذا كان لديك بعض الوقت الفراغ وترغب في كسب بعض المال الإضافي، يمكنك جعل المال عبر الإنترنت عن طريق استغلال بعض الهوايات الجانبية التالية:

الاستطلاعات عبر الإنترنت:

يمكن أن تكون الاستطلاعات عبر الإنترنت وسيلة رائعة لتحقيق المال بسرعة. توفر مواقع الاستطلاعات مثل SurveyJunkie وInboxDollars فرصًا للأشخاص لكسب المال أو الجوائز عن طريق الإجابة على الاستطلاعات.

عمومًا، تدفع هذه المواقع للمستخدمين مبلغًا معينًا من المال مقابل كل استطلاع يكملونه.

على سبيل المثال، يقدم Survey Junkie للمستخدمين 1-3 دولار لكل استطلاع يكملونه. اعتمادًا على عدد الاستطلاعات التي تقوم بإجرائها، يمكن أن يصل هذا إلى مبلغ جيد من المال كل شهر.

عادةً ما تبحث مواقع الاستطلاعات عن مشاركين يتوافقون مع معايير خاصة، لذلك من المهم أن تكون على علم بأنه قد لا يتم اختيارك دائمًا للمشاركة.

هذا يرجع إلى أن شركات الاستطلاعات عادةً ما تبحث عن أشخاص يلبون معايير ديموغرافية محددة ولديهم آراء معينة حول الموضوعات التي يتم استطلاعها. على سبيل المثال، قد تبحث شركة استطلاع عن أشخاص يبلغون من العمر 25 عامًا ويعيشون في مدينة معينة.

الاستطلاعات عبر الإنترنت:

يمكن أن تكون الاستطلاعات عبر الإنترنت وسيلة ملائمة لكسب المال من المنزل، ولكنها غالبًا ما تستغرق وقتًا طويلاً والمدفوعات المادية عادة ما تكون ضئيلة. يمكن أن تستغرق الاستطلاعات وقتًا يتراوح بين 10 دقائق إلى ساعة أو أكثر لإكمالها، وحتى عند إكمال الاستطلاع بسرعة، فمن المحتمل أن تحصل على عدد قليل من الدولارات كمقابل.

كما أن العديد من مواقع الاستطلاعات لديها حدًا أدنى للسحب النقدي، وهذا يعني أنه يجب عليك تجميع مبلغ معين من المال قبل أن تتمكن من طلب استلامه.

الانضمام إلى مجموعة تركيز:
تعد مجموعات التركيز وسيلة رائعة لكسب المال من المنزل عن طريق مشاركة رأيك.

من خلال المشاركة في مجموعات التركيز، يمكنك الحصول على مبلغ مالي مقابل تقديم مدخلات حول موضوعات مثيرة للاهتمام، مثل المنتجات والخدمات وحملات التسويق.

عادةً ما يتلقى المشاركون دفعة مالية عند اكتمال جلسة مجموعة التركيز.
تتكون مجموعات التركيز عادةً من مجموعة صغيرة ومتنوعة من الأشخاص المطلوبين لمناقشة موضوع أو منتج محدد. خلال مجموعة التركيز، قد يُطلب من المشاركين تقديم آرائهم حول موضوعات مختلفة والإجابة على أسئلة حول تلك الموضوعات. يمكن إجراء مجموعات التركيز شخصيًا أو عبر الإنترنت من خلال منصات الفيديو كـ Zoom.

الانضمام إلى مجموعة تركيز:

مجموعات التركيز عادة ما تدفع مبالغ أعلى من الاستطلاعات، ولكنها تتطلب عادةً المزيد من التزام الوقت وتستغرق فترة أطول لإكمالها. وقد يتعين على المشاركين الحضور إلى عدة جلسات لمجموعة التركيز لتلقي مدفوعاتهم.

كما يمكن أن يكون من الصعب العثور على مجموعات التركيز التي تبحث عن المشاركين، حيث يميل معظم الشركات إلى تجنيد الأعضاء من خلال الكلمة الحرة أو طرق أخرى غير معلنة.

يمكن أن تختلف المدفوعات المعتادة لمجموعات التركيز بشكل كبير اعتمادًا على الشركة والموضوع الذي يتم مناقشته والوقت المطلوب لإكمال الجلسة.

عمومًا، تدفع مجموعات التركيز للمشاركين مبلغًا يتراوح بين 30-150 دولارًا لكل جلسة، على الرغم من أن بعضها قد يقدم 450 دولارًا أو أكثر. وعلاوة على ذلك، تقدم العديد من الشركات حوافز مثل بطاقات الهدايا أو مكافآت أخرى بالإضافة إلى المدفوعات النقدية.

الاتصال بمنصة:
UserTesting هي منصة تسمح للشركات بالحصول على رؤية حول تجارب عملائها عن طريق إجراء مهام على مواقع الويب أو التطبيقات. يمكن للشركات إنشاء مهام مثل الإجابة على الاستطلاعات أو التنقل في موقع الويب، ومن ثم دفع أجور للمختبرين بالنقد أو المكافآت عند اكتمال المهام.

يمكن أن يوفر UserTesting ملاحظات قيمة للشركات، مما يساعدهم على فهم سلوك العملاء وكيفية تحسين منتجاتهم أو خدماتهم.
يمكن أيضًا أن يكون UserTesting وسيلة رائعة لكسب المال من المنزل. عمومًا، يدفع كل مهمة 10 دولارات لمدة 20 دقيقة تقريبًا من العمل. وبينما قد لا يبدو هذا كثيرًا، إلا أن المهام عادةً ما تكون سهلة وسريعة لإكمالها. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يقدم UserTesting مكافآت إضافية لإكمال مهام متعددة على التوالي أو إكمال مهام أكثر تعقيدًا.

بالإضافة إلى ذلك، TranscribeMe هيعد منصة توفير خدمات النسخ الصوتي.

توظف TranscribeMe مدققي النسخ الصوتي الحريفين وتدفع لهم ما بين 15 إلى 22 دولارًا في الساعة، وكل ما عليك القيام به هو اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية للبدء. إذا كنت ترغب في البدء في النسخ الصوتي من المنزل للحصول على بعض الأموال الإضافية، فاعتبر TranscribeMe أو خدمات النسخ الصوتي الأخرى عبر الإنترنت مثل Quicktate و Speechpad و Crowdsurf.

أخيرًا، أفكر في بيع الصور أو مقاطع الفيديو عبر Adobe Stock. قم بإنشاء صور أو مقاطع فيديو عالية الجودة، وقدمها إلى المنصة، واحصل على دفعة مالية كلما تم تحميل محتواك.

كن حرًا مستقلاً أو رائد أعمال:
بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن كسب المال من المنزل، فإن العمل المستقل وريادة الأعمال هما فرصتان رائعتان. يتضمن العمل المستقل تقديم خدمات مثل الكتابة، والتدريس عبر الإنترنت، وتصميم الويب، والبرمجة، أو الاستشارات للعملاء على أساس عقد. وريادة الأعمال هي عملية بدء وتشغيل عملك الخاص.
يمكن أن تكون كلا الخيارين مربحين للغاية إذا تم تنفيذهما بشكل صحيح، ويمكن أن يوفرا مصدرًا ماليًا مستقرًا مع إمكانية كسب أكثر من العمل في وظيفة تقليدية. مع ارتفاع بعض المنصات الرقمية، أصبح من الأسهل من أي وقت مضى أن تصبح مستقلاً ناجحًا أو رائد أعمال من راحة منزلك الخاص. سواء كنت تبدأ للتو أو كان لديك عمل لسنوات، فهناك دائمًا طرق جديدة لتنمية مجموعة مهاراتك وزيادة إمكانيات كسب المال الخاص بك.

أفضل الطرق لكسب المال من المنزل
أفضل الطرق لكسب المال من المنزل
أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

عند جني المال من المنزل، يجب عليك اختيار موضوع تشعر بالشغف به أو مجال تمتلك فيه مهارات محددة. لن يجعل هذا العمل عملية أكثر متعة بالنسبة لك فحسب، بل سيساعدك أيضًا على الحفاظ على الدافع وربما يزيد من فرص نجاحك. على سبيل المثال، إذا كان لديك شغف بالكتابة، فقد تتمكن من العثور على وظائف ككاتب حر. وبدلاً من ذلك، إذا كنت جيدًا بشكل خاص في المهام التنظيمية والإدارية، فإن أن تصبح مساعدًا افتراضيًا قد يكون المسار المناسب بالنسبة لك.

تتمتع العمل الحر وريادة الأعمال بإمكانية تحولهما إلى مشاريع مربحة للغاية بالتوافق المناسب بين الظروف والعمل والمنصات. يفرض العمل الحر عادةً تحصيل أجر بالساعة من العملاء لخدماتهم، بينما يمكن لرجال الأعمال كسب المال من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب مثل بيع المنتجات أو الخدمات أو الإعلان.

ابدأ عملك بالشكل الصحيح.
عندما يتعلق الأمر بتشغيل عمل ناجح من المنزل، من الضروري التأكد من أن كل شيء يتم بشكل قانوني. يمكن أن تختلف القيود القانونية على التسجيل أو الحصول على التراخيص اعتمادًا على موقعك ونوع العمل.

الخطوة الأولى عند التسجيل القانوني للشركة هي تسجيل اسم الشركة.

في معظم الدول، يتطلب هذا منك تقديم نموذج للحكومة المحلية وقد يتكلف رسوما رمزية. ستحتاج أيضًا إلى الحصول على أي تراخيص أو تصاريح ضرورية من دولتك أو بلدك لتشغيل العمل بشكل قانوني. لا تنسى البحث عن القيود القانونية لتوظيف الموظفين والضرائب، حيث تختلف هذه القيود غالبًا عن الأفراد في حالة الشركات.

أفضل الطرق لكسب المال من المنزل
أفضل الطرق لكسب المال من المنزل
أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

زيادة نطاق تأثير علامتك التجارية.
الاتصال بالمنصة المناسبة لتعزيز عملك ضروري لتحقيق النجاح.

منصات مثل Rover و Upwork و Sittercity هي بعض من أهم المنصات المتاحة حاليًا للعاملين الحرين ورجال الأعمال الذين يرغبون في كسب المال من المنزل. توفر هذه المنصات الوصول إلى شبكة عملاء وعاملين حرين عالمية يمكنهم مساعدتك على تنمية عملك. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المنصات موارد ونصائح مفيدة لمساعدتك على النجاح في مشاريعك.

عندما يتعلق الأمر بإنشاء عمل ناجح من البداية، فإن وجود شعار وموقع إلكتروني ومواد تسويقية أخرى تصميمها بشكل جيد ضروري.

يمكن أن يساعد الشعار المهني على بناء الثقة لدى العملاء أو العملاء المحتملين وجعل عملك يبدو أكثر شرعية. تساعد التصاميم المرفقة بعملك أيضًا على التميز عن منافسيك، لذا يمكن أن يكون الاستثمار في التصميم عالي الجودة مفيدًا للغاية. يمكن أيضًا أن يساعد الحصول على موقع إلكتروني ووجود عبر الإنترنت على وصولك إلى المزيد من الناس وإعطاء عملك مصداقية.

أفضل الطرق لكسب المال من المنزل
أفضل الطرق لكسب المال من المنزل
أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

الإعلان محلياً أو داخل شبكتك الاجتماعية يمكن أن يكون وسيلة رائعة لنشر كلمة عن عملك. وسائل التواصل الاجتماعي والنشر الشفهي هما من أكثر أشكال الإعلان المحلي فعالية والتي يمكن أن تساعدك على الوصول إلى العملاء المحتملين.

من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، يمكنك إنشاء حملات مستهدفة تصل إلى جماهير معينة بالرسالة المناسبة. بالمثل، النشر الشفهي من خلال الأصدقاء والأسرة والزملاء يمكن أن يساعد في نشر كلمة عن عملك بطريقة عضوية وفعالة من حيث التكلفة.

تقديم خدمة تتعلق بالقيادة.
أصبحت خدمات المشاركة في الرحلات عبر منصات مثل أوبر وليفت شديدة الشعبية كوسيلة لكسب المال من المنزل. يمكن للأطراف المهتمة التسجيل بسهولة والبدء في القيادة لهذه الشركات. كسائق، يمكنك تحديد ساعاتك الخاصة وكسب المال بناءً على عدد الرحلات التي تقدمها أو المسافة التي تقطعها. تعتمد كمية المال التي تربحها على الشركة ومنطقتك وعوامل أخرى مثل التسعير المتغير أو المكافآت.

أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

أن تصبح أي وقت يناسبك من يسمح لك أن تصبح مألوفًا لكسب المال. ومع ذلك، من المهم أن تكون على علم بأن هناك بعض العيوب أيضًا. وبلد بلغة مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، الركوب المشترك عادة نسبة من أرباحك كرسوم لهم.

التسجيل اشتراكي من اشتراكك في الركوب. ستتطلب منك الحصول على مزيد من الشركات منك رخصة قيادة صالحة وتأمين سيارة واجتياز الخلفية. قد تحتاج أيضًا إلى شراء أو استئجار سيارة للبيع.

توصيل الطعام أو منتجات أخرى لشركة محلية – أو منصات مثل GrubHub و DoorDash – يمكن أن يكون طريقة رائعة لكسب المال. من السهل أن تصبح عضوًا في خدمة البريد وتستفيد من الطلب على التوصيل في كثير من المدن. كمقاول مستقل، يمكنك تحديد ساعات العمل الخاصة بك وتحديد الطلبات التي ترغب في قبولها. بالإضافة إلى ذلك، بعض شركات الاتصال ستوفر لك سيارة أو بتعويضك عن المسافرين.

أفضل الطرق لكسب المال من المنزل

يعد الإعلان على سيارتك طريقة رائعة أخرى لكسب المال من المنزل. يُعرف باسم “تغليف السيارة”، وهو يتضمن طباعة إعلان على الجزء الخارجي لسيارتك، وعادةً ما يكون على شكل غلاف من الفينيل.

 يمكن القيام بذلك إما بشكل احترافي أو كمشروع DIY. تستخدم الشركات عادةً أغلفة السيارات للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وعادةً ما تدفع رسومًا لأولئك الذين يوافقون على تغليف سياراتهم.

يُعد تغليف السيارة طريقة ممتازة لكسب المال لأنه يتيح لك كسب دخل سلبي دون الحاجة إلى القيام بأي عمل إضافي. بمجرد وضع الغلاف على سيارتك، يمكنك ببساطة ممارسة حياتك اليومية كالمعتاد والسماح للإعلان بجذب العملاء المحتملين. أفضل ما في الأمر هو أن أغطية السيارة تكون مؤقتة عادةً ويمكن إزالتها متى شئت.

كسب المال من أشياء حول المنزل.

هل لديك غرفة إضافية في منزلك؟ ربما حان الوقت للتخلص من بعض الملابس أو الأجهزة المنزلية. كسب المال عبر الإنترنت عن طريق بيع الأشياء الخاصة بك، وفقًا لجدولك الخاص.

6. بيع شيء قمت به.

يمكن أن يكون كسب المال من المنزل عن طريق إنشاء المنتجات وبيعها طريقة رائعة لتحقيق بعض الدخل الإضافي. سواء كنت تبيع سلعًا مصنوعة يدويًا عبر الإنترنت أو تطلق خط إنتاج خاص بك، فهذه فرصة لكسب المال أثناء القيام بشيء تحبه. مع ظهور منصات التجارة الإلكترونية، يمكنك إنشاء متجرك عبر الإنترنت والبدء في بيع المنتجات للعملاء في جميع أنحاء العالم.

عندما يتعلق الأمر بإنشاء المنتجات وبيعها، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء. أولاً، عليك تحديد نوع المنتج الذي ستبيعه. يمكن أن يكون هذا أي شيء من المجوهرات أو الأعمال الفنية إلى التنزيلات الرقمية أو البضائع المادية. بمجرد أن تقرر ما تريد بيعه، فإن الخطوة التالية هي معرفة كيفية تسويقه. يمكن أن يشمل ذلك الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي أو إدارة حملات البريد الإلكتروني أو حتى إطلاق حملة تمويل جماعي.

بمجرد أن يصبح منتجك جاهزًا للبيع، ستحتاج إلى تحديد مكان وكيفية إدراجه. بالنسبة للعناصر المادية، تعد Etsy و Amazon و eBay و Facebook Marketplace و Craigslist من أكثر الأسواق شهرة على الإنترنت. إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات رقمية، يمكن أن تكون منصات مثل Fiverr أو Upwork أماكن رائعة لسرد عروضك. هناك أيضًا عدد من المواقع المخصصة لبيع أنواع معينة من المنتجات مثل المطبوعات الفنية أو المجوهرات المصنوعة يدويًا، مثل Society6 و Big Cartel – ولكن احذر من عمليات الاحتيال.

يعد اقتصاد إعادة البيع أو إعادة البيع طريقة شائعة بشكل متزايد لكسب المال من المنزل. في نموذج العمل هذا، يشتري الأفراد سلعًا مستعملة أو مستعملة ثم يعيدون بيعها لتحقيق ربح. أصبح هذا النوع من المشاريع أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة حيث يتطلع الناس إلى توفير المال وتقليل بصمتهم البيئية.

بيع شيء قمت به.

حقق أقصى استفادة من فرصك.

عندما يتعلق الأمر بإعادة البيع، من المهم إجراء بحث عن المنتجات الشائعة في منطقتك قبل إجراء أي عمليات شراء. سيضمن ذلك قدرتك على العثور على العناصر التي يرغب الناس في شرائها ويمكن أن تساعد في زيادة فرصك في النجاح. من المهم أيضًا تطوير عملية فعالة للتخزين والتسعير وإدراج العناصر المعروضة للبيع.

 يمكنك استخدام مواقع الويب مثل Etsy وeBay للحصول على قوائم، أو يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك لبيع العناصر الخاصة بك.

يمكن أن يكون الاتصال بمتجر محلي أو بوتيك للبيع على شحنة طريقة ممتازة لكسب المال. يتضمن هذا النوع من نموذج الأعمال بيع العناصر في متجر فعلي، بدلاً من بيعها من خلال منصة عبر الإنترنت. تهتم متاجر الشحنات عادةً بعملية التسويق والمبيعات، مما يسمح لك بالتركيز على إنشاء المنتجات وتحديد مصادرها. سيأخذ المتجر عادةً نسبة مئوية من الأرباح من كل عملية بيع كرسوم.

يمكن أن يكون بيع الشحنة طريقة ممتازة لكسب المال إذا كنت على استعداد لاستثمار الوقت والجهد في إنشاء منتجات عالية الجودة أو الحصول عليها. يمكن أن تكون أيضًا طريقة رائعة لاكتساب الظهور لعلامتك التجارية أو عملك إذا كان لديك وجود عبر الإنترنت. عندما يتعلق الأمر بإنشاء أو تحديد مصادر المنتجات للشحن، تأكد من البحث في متطلبات المنتج وتفضيلاته قبل إرسال العناصر الخاصة بك.

حقق أقصى استفادة من فرصك

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي هو وسيلة شائعة بشكل متزايد للوصول إلى العملاء المحتملين. باستخدام Facebook وInstagram وTwitter و Snapchat ، يمكنك إنشاء حملات مستهدفة تصل إلى جمهور معين بالرسالة الصحيحة. بالإضافة إلى ذلك، يعد الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي غير مكلف نسبيًا مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى للتسويق، مما يجعله وسيلة رائعة لتعظيم عوائد استثماراتك.

عندما يتعلق الأمر بجني الأموال من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فمن المهم تطوير استراتيجية فعالة وإنشاء حملات مستهدفة لكل منصة. يجب أيضًا أن تكون على دراية بأنواع مختلفة من أشكال الإعلانات المتاحة على كل نظام أساسي وكيف يمكن أن تساعدك في الوصول إلى المزيد من الأشخاص.

7. استئجار غرفة أو مبنى خارجي.

يمكن أن يكون استئجار غرفة أو مبنى خارجي على الممتلكات الخاصة بك طريقة رائعة لكسب المال من المنزل. سواء كنت تبحث عن زوار لفترات قصيرة أو مستأجرين على المدى الطويل، يمكنك كسب الدخل السلبي مع التمتع بمرونة التحكم في مساحتك.

عندما يتعلق الأمر بتأجير غرفة أو مبنى خارجي، فهناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها. أولاً، ستحتاج إلى التأكد من أن الممتلكات الخاصة بك في حالة جيدة وتفي بجميع لوائح السلامة اللازمة. يجب عليك أيضًا التحقق من HOA الخاص بك لمعرفة أي قواعد ولوائح قد تكون لديهم. ابحث عن قوانين الإيجار المحلية وكن على دراية بأي متطلبات للتسجيل أو الحصول على تصاريح قبل إدراج مساحتك.

استئجار غرفة أو مبنى خارجي

أخيرًا، تعمل مواقع التواصل الاجتماعي على تحديث ميزاتها باستمرار حتى تتمكن من الاستفادة من الطرق الجديدة للإعلان، مثل إعلانات الفيديو أو القصص ضمن الخلاصة. من خلال الاستهداف والمحتوى المناسبين، يمكن أن تكون إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للترويج لغرفتك المؤجرة أو أعمال البناء الخارجية.

ابدأ مشروعًا من المنزل.

هل ترغب في كسب المال من المنزل بوظيفة بدوام جزئي أو بدوام كامل؟ ضع في اعتبارك تحويل مهامك الجانبية إلى شركة صغيرة – تحقق من بعض أفكار أعمالنا أدناه.

8. تقديم الطباعة عند الطلب.

تعد الطباعة عند الطلب طريقة رائعة لرواد الأعمال لكسب المال من المنزل. من خلال الشراكة مع الشركة المصنعة، يمكن لرجال الأعمال إنشاء تصميماتهم الخاصة وطباعتها على عناصر مثل الملابس أو الأكواب أو القبعات أو غيرها من البضائع. ستتعامل الشركة المصنعة بعد ذلك مع عملية الطباعة والشحن والاستيفاء لكل طلب.

تقديم الطباعة عند الطلب
تقديم الطباعة عند الطلب
تقديم الطباعة عند الطلب

عند بدء عمل طباعة حسب الطلب، فإن الخطوة الأولى عادة هي إيجاد الشركة المصنعة.

 هناك العديد من الشركات المختلفة التي تقدم هذه الخدمة، لذلك من المهم إجراء بحث ومقارنة الأسعار قبل اتخاذ قرارك. يجب أن تتأكد من أن لديهم خبرة في إنشاء نوع المنتجات التي تريد تقديمها، بالإضافة إلى نظام لكل طلب يمنع المنتجات من الإفراط في التخزين.

بمجرد اختيار الشركة المصنعة، فإن الخطوة التالية هي إنشاء التصميمات الخاصة بك وتحديد العناصر التي تريد عرضها. يمكنك إما استخدام العمل الفني الحالي أو تكليف شخص ما لإنشاء تصميمات مخصصة لك. يجب عليك أيضًا مراعاة عوامل أخرى مثل التسعير والتعبئة والتغليف.

تقديم الطباعة عند الطلب
تقديم الطباعة عند الطلب
تقديم الطباعة عند الطلب


يمكن أن يكون استخدام أدوات مجانية عبر الإنترنت من Adobe طريقة رائعة لعمل تصميمات مخصصة وعروض أسعار وغير ذلك الكثير، بحيث يمكنك طباعتها على القمصان والأكواب والعديد من العناصر الأخرى.

 باستخدام أصول Adobe عبر الإنترنت، مثل Adobe Express ، يمكنك تحميل صورك الخاصة أو تخصيص القوالب الموجودة للحصول على نتائج رائعة. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الأدوات مجموعة من الخيارات المفيدة لتخصيص تصميم الرسوم، مثل الخطوط والألوان والمرشحات. عندما يتعلق الأمر بطباعة المنتج النهائي، فهناك المزيد من الاحتمالات. من القمصان إلى الأكواب إلى حقائب الهاتف، هناك مجموعة لا حصر لها من المنتجات التي يمكنك إنشاؤها باستخدام أدوات Adobe المجانية عبر الإنترنت.

بمجرد أن تهتم بالجانب الإداري للأشياء، يمكنك طرح أغراضك للبيع على منصة مثل Etsy.

9. كن دروبشيبر.

Dropshipping هو نموذج أعمال يسمح لأصحاب المشاريع ببدء متجر على الإنترنت دون الحاجة إلى إدارة المخزون أو التعامل مع تحقيق المنتج. بدلاً من ذلك، يعمل دروبشيبر مع مورد خارجي يقوم بتخزين وشحن المنتجات مباشرة إلى العملاء نيابة عن دروبشيبر – أمازون، على سبيل المثال. هذا يلغي الحاجة إلى استثمارات كبيرة مقدمًا في المخزون ويوفر الوقت لرجل الأعمال للتركيز على تسويق متجره وإيجاد العملاء.

أصبح Dropshipping – خاصة على Amazon – شائعًا بشكل متزايد لأنه من السهل نسبيًا إعداده وهناك حد أدنى من المخاطر المتضمنة مقارنة بأشكال أخرى من أعمال التجارة الإلكترونية، ناهيك عن الحد الأدنى من الاستثمار.

ستحتاج إلى اختيار مجال تخصصه أنت متحمس له كخطوة أولى لتحقيق الربح. سيساعد شغفك بمجال خبرتك في تحفيزك وإلهامك كرائد أعمال. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإثارة لشيء ما سيساعدك أيضًا على التميز عن المنافسة، الذين قد لا يكون لديهم نفس الدافع والالتزام مثلك.

كن دروبشيبر

أحد أهم جوانب هذا النوع من المشاريع هو العثور على مورد موثوق يمكنه تقديم شحن منخفض أو مجاني. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لأصحاب المشاريع الذين يبيعون المنتجات عبر الإنترنت لأنه يساعد في تقليل تكاليفهم والحفاظ على تنافسية الأسعار. من المرجح أن يشتري العديد من العملاء من متجر عبر الإنترنت إذا كانوا يقدمون شحنًا مجانيًا أو أسعارًا منخفضة.

مفتاح آخر لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت هو البحث عن المنتجات للعثور على شيء مطلوب بشدة ولكن دون منافسة شديدة. قد يكون هذا أمرًا صعبًا حيث من المحتمل أن تحتوي العديد من العناصر الشعبية على العشرات أو حتى المئات من البائعين الذين يقدمون منتجات مماثلة. ومع ذلك، مع القليل من البحث والجهد، من الممكن الكشف عن الأحجار الكريمة المحتملة التي لديها طلب عالٍ من المستهلكين ومنافسة منخفضة.

 هذا يمكن أن يساعد في زيادة فرصك في النجاح.

عندما يتعلق الأمر باختيار خطوط الإنتاج لعملك، من المهم أيضًا مراعاة العناصر دائمة الخضرة. لا تتأثر هذه الأنواع من المنتجات بالاتجاهات الموسمية وغالبًا ما يكون لها جاذبية طويلة الأجل يمكن أن تساعد الأعمال التجارية على أن تظل مربحة على مدار العام. تشمل المنتجات الشائعة دائمة الخضرة المجوهرات والأعمال الفنية والتنزيلات الرقمية والكتب والملابس. قدم مجموعة واسعة من المنتجات بنقاط أسعار مختلفة حتى يتمكن العملاء من العثور على شيء يناسب احتياجاتهم وميزانيتهم.

10. ابدأ مدونة.

التدوين هو طريقة مبتكرة لكسب المال من المنزل من خلال تقديم أفكارك وآرائك وخبراتك. تتيح لك كتابة مدونة مشاركة معرفتك مع العالم وتطوير متابعي القراء الذين يقدرون ما تريد قوله. يمكن أن يكون التدوين مربحًا أيضًا إذا استثمرت بشكل صحيح من خلال الإعلانات أو الروابط التابعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك التدوين أيضًا في إثبات نفسك كخبير في مجالك وإنشاء مساحة للحوار المفتوح حول الموضوعات التي تهمك.

يمكن أن يكون اختيار موضوع أنت شغوف به هو مفتاح النجاح. سيساعد شغفك بمجال خبرتك في تحفيزك وإلهامك كمدون. سيساعدك الشعور بالتفرغ للمادة أيضًا على التواصل مع القراء على المستوى العاطفي.

ابدأ مدونة

تعد تسمية وتصميم مدونتك خطوة أساسية لأي مدون طموح.

 فهي لا تساعد فقط في إنشاء هوية فريدة للعلامة التجارية، ولكنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في مساعدة العملاء في العثور على المحتوى الخاص بك على الإنترنت. يمكن أن يكون الاسم الذكي هو الخطوة الأولى نحو تطوير جمهور متفاعل. يمكن أن يؤدي اختيار عناصر التصميم المناسبة لمدونتك أيضًا إلى إحداث فرق كبير. عندما يتعلق الأمر بالتصميم، ضع في اعتبارك عوامل مثل اختيار الخط والرسومات والتخطيط واللون لإنشاء مدونة جذابة بصريًا وسهلة التنقل.

عندما يتعلق الأمر باختيار خدمة استضافة لمدونتك، فهناك عدة عوامل يجب مراعاتها.

 أولاً، ستحتاج إلى تحديد حجم موقع الويب الخاص بك ومقدار النطاق الترددي الذي ستحتاج إليه. سيساعدك هذا على اختيار الخطة الصحيحة التي توفر مساحة خادم كافية وقابلة للتطوير بدرجة كافية لدعم احتياجاتك مع نمو مدونتك. بالإضافة إلى ذلك، من المهم مراعاة عوامل مثل دعم العملاء والنسخ الاحتياطي لموقع الويب والأمان عند اختيار خدمة الاستضافة.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أقوى الأدوات في ترسانة رجال الأعمال. 

للبدء، فإن إنشاء صفحة Facebook تحتوي على جميع معلومات مدونتك سيساعد في ظهورك. ستحتاج إلى التأكد من الترويج لإدخالات مدونتك الجديدة من خلال المنشورات ومقاطع الفيديو التي تستعرض ما يدور حوله. بالإضافة إلى ذلك، يعد ربط حسابات Instagram وTwitter بمدونتك طريقة رائعة أخرى لنشر الخبر. يجب أن تتميز صفحات الوسائط الاجتماعية هذه برسومات وخلفيات فريدة لإحداث انطباع لدى الزوار. لن يؤدي النشر المتسق فقط إلى تذكير القراء بالبقاء على اطلاع، ولكن يمكنهم أيضًا جلب زوار جدد بمحتوى جذاب.

بالإضافة إلى ذلك، مع الإستراتيجية الصحيحة والتنفيذ، يمكنك الاستفادة من Facebook وInstagram وTwitter وغير ذلك للوصول إلى جمهورك المستهدف وإنشاء علاقات دائمة.

 في حين أنه قد يكون من المغري البدء في الترويج ببساطة على جميع القنوات المتاحة، فمن المهم أن تتذكر أن كل منصة تتطلب استراتيجية فريدة مصممة خصيصًا لجمهورها وأشكال إعلاناتها. يمكن أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإقامة علاقات مع المؤثرين الذين يمكن أن يساعدوا في نشر الكلمة عن عملك والوصول إلى عملاء جدد.

ابدأ مدونة
ابدأ مدونة
ابدأ مدونة

يعد وضع جدول زمني للمنشورات جزءًا مهمًا من امتلاك مدونة ناجحة. يساعد وجود جدول نشر ثابت على ضمان وصول المحتوى إلى العملاء في الوقت المناسب وإبقائهم على اتصال بنشاطك التجاري. يمكن أن يساعدك الاتساق والانتظام في النشر على تطوير العلاقات مع المتابعين وبناء مصداقيتك وبناء الثقة.

تعد مقاييس التتبع جزءًا مهمًا من قياس النجاح.

 يمكن لمعلومات مثل حركة مرور الموقع وعدد العملاء وأرقام المبيعات وتعليقات العملاء أن تساعد رواد الأعمال في تحديد مجالات التحسين وفهم جمهورهم المستهدف بشكل أفضل. يمكن أن يوفر تتبع هذه المقاييس بمرور الوقت رؤى حول سلوك العملاء وتفضيلاتهم التي يمكن استخدامها لتطوير المزيد من المحتوى المستهدف وحملات التسويق.

يقدم Facebook أدوات مثل Audience Insights ، والتي يمكن أن توفر رؤى قيمة لعملائك المستهدفين بناءً على التركيبة السكانية والاهتمامات. يمكن استخدام هذه المعلومات لإنشاء إعلانات مستهدفة ومحتوى مخصص مصمم خصيصًا لاحتياجات عملائك.

يتطلب كسب المال من مدونة ما أكثر من مجرد الكتابة عن شغفك واهتماماتك؛ يتطلب متابعة قوية. يعد بناء جمهور للمحتوى الخاص بك أحد أهم خطوات تحقيق الدخل من مدونة. لكسب عدد كبير من القراء، من المهم التركيز على إنشاء محتوى عالي الجودة سيرغب الأشخاص في العودة إليه وقراءته ومشاركته.

11. ابدأ ببودكاست.

يتطلب بدء تشغيل بودكاست القليل جدًا من المعدات، مما يجعله خيارًا جذابًا لأولئك الذين يتطلعون إلى كسب المال من المنزل. كل ما هو مطلوب هو جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول وميكروفون وبرامج تسجيل وسماعات رأس. أيضًا، توفر العديد من خدمات استضافة البودكاست خططًا مجانية تتضمن البنية التحتية للاستضافة الضرورية للبدء. هذا يعني أن رواد الأعمال يحتاجون فقط إلى التركيز على إنشاء المحتوى وتسويق عروضهم.

عندما يتعلق الأمر باختيار موضوع للبودكاست ، فمن المهم اختيار شيء تهتم به أو لديك دراية به. يساعد هذا في ضمان أن يكون العرض جذابًا وغنيًا بالمعلومات. تميل الموضوعات الضيقة إلى جذب المزيد من المستمعين المتفانين، مما يسمح للبودكاست بتطوير متابعين مخلصين بمرور الوقت. بمجرد اختيار موضوع ما، فإن الخطوة التالية هي تبادل الأفكار حول عناوين العرض المحتملة.

ابدأ ببودكاست
ابدأ ببودكاست
ابدأ ببودكاست

يعد اختيار اسم للبودكاست من أهم الخطوات في إعداد عرض ناجح. فهي لا تساعد فقط في إنشاء هوية فريدة للعلامة التجارية، ولكنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في مساعدة العملاء في العثور على المحتوى الخاص بك على الإنترنت. يمكن أن يكون الاسم الذكي هو الخطوة الأولى نحو تطوير جمهور متفاعل. يؤدي اختيار العنوان الصحيح أيضًا إلى تحديد النغمة العامة ومحتوى العرض قبل أن يبدأ.

عند اختيار خدمة الاستضافة المناسبة للبودكاست الخاص بك، لديك عدة اعتبارات رئيسية يجب مراعاتها.

 يعد النطاق الترددي أحد أهم الجوانب – ستحتاج إلى ما يكفي لدعم عرضك والحفاظ عليه يعمل بسلاسة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم اختيار مضيف يقدم خدمة عملاء موثوقة ودعمًا فنيًا في حالة ظهور أي مشاكل. يجب عليك أيضًا التأكد من تثبيت مشغلات الوسائط المناسبة على موقع الويب الخاص بك للتأكد من أن المستمعين يمكنهم الوصول بسهولة إلى برنامجك والاستمتاع به.

يعد إنشاء موقع ويب للبودكاست الخاص بك خطوة مهمة في بناء جمهور وتحقيق الدخل من برنامجك.

 يساعد وجود موقع ويب مخصص للبودكاست الخاص بك على إنشاء وجود قوي عبر الإنترنت ويسمح لك بالعمل كمحور مركزي لجميع المحتوى الخاص بك. كما يوفر للمستمعين وصولاً سهلاً إلى جميع حلقاتك السابقة، حتى يتمكنوا من العثور بسهولة على المحتوى الذي يبحثون عنه. بالإضافة إلى إنشاء غلاف جدير بالملاحظة (جرب أداة القوالب هذه من Adobe Express)، يجب عليك تضمين عناصر مرئية لافتة للنظر تجعل موقع الويب الخاص بك لا يُنسى بشكل خاص.

بمجرد إطلاق البودكاست الخاص بك والاستعداد للانطلاق، ستحتاج إلى البدء في الترويج له، وكما هو الحال مع خيارات الأعمال المنزلية الأخرى، فإن الوسائط الاجتماعية ضرورية. Twitter و Facebook و Instagram و LinkedIn هي بعض القنوات الأكثر فاعلية لنشر الكلمة حول برنامجك. يمكن أن يساعد إنشاء رسومات ومنشورات ومقاطع فيديو فريدة تحتوي على روابط إلى البودكاست الخاص بك في جذب مستمعين جدد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الانضمام إلى منتديات ومجتمعات البودكاست طريقة رائعة للتواصل وزيادة ظهورك.

ابدأ ببودكاست
ابدأ ببودكاست
ابدأ ببودكاست

علاوة على ذلك، يمكن للشركات استخدام منصات الوسائط الاجتماعية للوصول إلى جمهورها المستهدف وإنشاء علاقات دائمة. توفر خدمات استضافة البودكاست مثل Audioboom و Podbean أدوات لمساعدة البودكاست على الترويج لعروضهم على منصات التواصل الاجتماعي.

يعد اختيار جدول زمني لإصدارات الحلقة والحفاظ عليها أمرًا ضروريًا. يضمن إنشاء جدول إصدار منتظم أن يظل المستمعون مشاركين ومعرفة متى يتوفر محتوى جديد. يساعد الاتساق أيضًا في بناء الألفة التي يمكن أن تكون مفتاحًا لتطوير جمهور متفاعل.

تعد مقاييس التتبع جزءًا أساسيًا آخر من إنشاء عدد كبير من المتابعين لأي عمل تجاري عبر الإنترنت، بما في ذلك البث الصوتي.

 يمكن أن تساعد معرفة المقاييس التي يجب تتبعها، وكذلك كيف ومتى يتم تتبعها، رواد الأعمال على فهم جمهورهم المستهدف بشكل أفضل واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية إنشاء المحتوى الذي يروق لهم. يمكن أن توفر جميع المقاييس مثل حركة مرور موقع الويب وعدد المشتركين والتنزيلات لكل حلقة وتعليقات المستمعين رؤى قيمة حول تفضيلات العملاء وتساعد في إعلام المحتوى المستقبلي.

لا يتطلب بدء تشغيل بودكاست بالضرورة إنشاء متجر، على الرغم من أنه قد يكون مفيدًا في بعض الحالات. يمكن أن يكون البودكاست وسيلة فعالة لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، أو دفع العملاء إلى المتاجر الحالية.

 يمكن لمستخدمي البودكاست استخدام نظامهم الأساسي لمناقشة المنتجات التي يبيعونها، ومشاركة مراجعات العناصر التي قاموا بشرائها أو استخدامها، وحتى تقديم خصومات أو رموز ترويجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام متجر لبيع البضائع مثل القمصان أو الأكواب أو العناصر الأخرى المتعلقة بالبودكاست يمكن أن يكون وسيلة إضافية لتوليد الدخل.

عندما يتعلق الأمر بإنشاء متجر أو شراكة قناة، فعادةً ما يتطلب الأمر متابعين راسخين ومهمين من أجل نجاح المشروع. تتطلب العديد من الشراكات الرسمية رعايات وصفقات تأييد بين الشركات، والتي تتطلب عادةً سمعة طيبة وعددًا كبيرًا من المتابعين.

12. كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي.

يتطلب كونك مؤثرًا ناجحًا على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من مجرد وجود عدد كبير من المتابعين.

 يتطلب الأمر إنشاء محتوى مقنع يلقى صدى لدى متابعيك، بالإضافة إلى القدرة على الترويج وبيع المنتجات والخدمات والأفكار والآراء والخبرات بنجاح. للقيام بذلك بشكل فعال، من المهم فهم أساسيات التسويق وكيفية الاستفادة من منصات الوسائط الاجتماعية المختلفة للوصول إلى جمهورك المستهدف.

أحد أهم جوانب أن تصبح مؤثرًا ناجحًا هو اختيار النظام الأساسي المناسب للمحتوى الخاص بك. تمتلك منافذ الوسائط الاجتماعية المختلفة خصائص ديموغرافية مختلفة للمستخدم وميزات يمكن الاستفادة منها لإنشاء حملات فعالة. من المهم البحث في كل منصة لتحديد أي منها يناسب احتياجاتك. قد تكون بعض الأنظمة الأساسية أكثر ملاءمة لأنواع معينة من المحتوى أكثر من غيرها، لذلك من المهم تحديد أفضل منها يناسب أسلوبك ورسالتك.

كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي
كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي
كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي

لا يتطلب كونك مؤثرًا ناجحًا على وسائل التواصل الاجتماعي استثمارًا كبيرًا في المعدات. في الواقع، يحصل العديد من المؤثرين الأكثر شعبية على الحد الأدنى من الموارد. كل ما هو مطلوب لإنشاء المحتوى هو الوصول إلى جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، والاتصال بالإنترنت، وبرامج تسجيل وتحرير الصوت / الفيديو الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، توفر العديد من منصات الوسائط الاجتماعية الشهيرة أدوات تحليل مجانية تقيس الأداء والمشاركة.

إن كونك مؤثرًا ناجحًا على وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب عمومًا وجود عدد كبير من المتابعين الراسخين. هذا لأن الشركات تبحث عادةً عن المؤثرين ذوي المستويات العالية من المشاركة والذين يمكنهم المساعدة في الترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم من خلال منصات مثل Instagram وTwitter و YouTube وTikTok. غالبًا ما تتطلب الشركات راعيات وصفقات تأييد مع المؤثرين من أجل الوصول إلى نطاق أكبر.

أن تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي لا يتطلب بالضرورة إنشاء متجر، على الرغم من أنه قد يكون مفيدًا في بعض الحالات.

 كما هو الحال مع البودكاست، يمكن للمؤثرين استخدام نظامهم الأساسي لمناقشة المنتجات التي يبيعونها، ومشاركة مراجعات العناصر التي قاموا بشرائها أو استخدامها، وحتى تقديم خصومات أو رموز ترويجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام متجر لبيع البضائع المتعلقة بمحتوى المؤثر يمكن أن يجذب المزيد من الدخل.

يمكن أن ينطوي كونك مؤثرًا ناجحًا على وسائل التواصل الاجتماعي على أكثر من مجرد وجود عدد كبير من المتابعين. على الرغم من أنه غالبًا ما يتطلب إنشاء محتوى مقنع يلقى صدى لدى متابعيك، فإن العديد من المؤثرين الناجحين يشتركون أيضًا مع الشركات لترويج وبيع المنتجات والخدمات والأفكار والآراء والخبرات.

كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي
كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي
كن مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي

باستخدام نظام يُعرف باسم التسويق بالعمولة، يمكنك إضافة رابط إلى موقعك أو قناتك والحصول على عمولة في كل مرة يقوم فيها شخص ما بالشراء باستخدام الرابط الخاص بك.

 يمكن أن تكون هذه الشراكات مفيدة لكلا الطرفين لأنها تساعد الشركة في الوصول إلى جماهير جديدة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، مع السماح أيضًا للمؤثر بالاستفادة من تدفقات الإيرادات الجديدة.

أن تصبح مؤثرًا قد ينطوي أو لا يتضمن مبيعات وشراكات خارجية، اعتمادًا على أهداف المؤثر. في حين أنه ليس مطلوبًا للنجاح، فإن الشراكة مع الشركات يمكن أن تفتح مصادر دخل جديدة وتسمح للمؤثرين بالوصول إلى جماهير أكبر. غالبًا ما يكون وجود عدد كبير من المتابعين ضروريًا للشركات التي تبحث عن مؤثرين لرعاية منتجاتهم أو خدماتهم. إن امتلاك متجر أو شراكات تابعة يمكن أن يساعد المؤثرين على تحقيق الدخل من منصاتهم وأن يصبحوا أكثر نجاحًا على المدى الطويل.

يتطلب كسب المال من المنزل الكثير من البحث والتخطيط والجهد. من المهم أن تجد المكان المناسب الذي يروق لك وله إمكانية تحقيق الربحية، لذلك لا تشعر أنك تضيع وقتك. بالإضافة إلى ذلك، يعد وجود موردين موثوقين بتكلفة منخفضة أو شحن مجاني أمرًا ضروريًا عند بيع المنتجات عبر الإنترنت. من المفيد أيضًا تقديم منتجات دائمة الخضرة بالإضافة إلى عناصر بأسعار مختلفة حتى يتمكن العملاء من العثور على شيء يناسب احتياجاتهم وميزانيتهم.

عند بدء عمل تجاري عبر الإنترنت، يعد البحث عن عناصر شائعة ذات طلب مرتفع ولكن بدون منافسة شديدة أمرًا ضروريًا للنجاح. أخيرًا، تعد منصات الوسائط الاجتماعية أدوات قوية للترويج لعملك أثناء تتبع المقاييس مثل حركة مرور الموقع وتعليقات العملاء. يمكن أن يساعد ذلك رواد الأعمال على فهم جمهورهم المستهدف بشكل أفضل واتخاذ قرارات مستنيرة حول أفضل السبل لإنشاء محتوى يروق لهم.

يمكن لأي شخص البدء في جني الأموال من المنزل. ضع في اعتبارك خدمة الطباعة عند الطلب، أو دروبشيبينغ، أو بدء مدونة أو بودكاست، أو أن تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي. مع الأدوات والخدمات المناسبة والنصائح الموضحة أعلاه، من المؤكد أنك ستشهد النجاح. الآن بعد أن عرفت كيف تكسب المال من المنزل، ما الذي يمنعك؟

المصدر: adobe

شاهد المزبد:

شراء متابعين تيك توك

شراء متابعين انستقرام

شراء متابعين تويتر

شراء متابعين يوتيوب

شراء متابعين سناب شات

شراء مشاهدات يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *