ما هو تعاون وسائل التواصل الاجتماعي؟

ما هو تعاون وسائل التواصل الاجتماعي؟

نحن نستكشف خصوصيات وعموميات التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي، وفعاليته، وكيفية التعامل مع شراكة محتملة لتعظيم إمكاناتها دون الإضرار بعلامتك التجارية.

تخيل هذا: اثنان من المؤثرين المشهورين من مجالات مختلفة يتحدان لإنشاء محتوى جذاب ومثير، يصل إلى ملايين المتابعين عبر المنصات.

 النتائج؟ تعاون فيروسي يفيد كلا الطرفين وجماهيرهما.

حتى إذا استبدلت “المؤثرين المشهورين” بـ “المبدعين الصغار” و “الملايين من المتابعين” بـ “الآلاف من المتابعين”، فلا أحد ينكر أن التعاون الذي يتم بشكل صحيح يمكن أن يكون له تأثير مذهل على جمهورك.

في هذه المقالة، سوف نستكشف خصوصيات وعموميات التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي، وفعاليته، وأمثلة من الحياة الواقعية، وكيفية التعامل مع تعاون محتمل لتعظيم إمكاناته.

يشير تعاون وسائل التواصل الاجتماعي إلى الشراكات الإستراتيجية بين الأفراد أو العلامات التجارية أو المنظمات للمشاركة في إنشاء محتوى والاستفادة من جماهير بعضهم البعض لتحقيق المنفعة المتبادلة.

بمعنى آخر، إنها شراكة مع شخص أو شركة أخرى لتقديم جبهة موحدة وإيصال القيم المشتركة أو تحقيق الربح.

يمكن أن تتخذ أشكال التعاون أشكالًا مختلفة، مثل الحملات المشتركة، أو منشورات الضيوف، أو الهدايا، أو الأحداث التي تتم استضافتها بشكل مشترك. 

يمكن أن تحدث أيضًا بين المؤثرين أو العلامات التجارية أو المنظمات غير الربحية أو مزيج من هذه الكيانات.

الهدف الأساسي من التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي هو إنشاء محتوى فريد وجذاب مع توسيع نطاق وصول كلا الطرفين وإبرازهما.

ما هي فوائد وسائل التواصل الاجتماعي؟

يوفر التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي مزايا عديدة للأفراد والعلامات التجارية والمؤسسات، مما يؤدي إلى وضع مربح للجانبين لجميع الأطراف المعنية.

  • زيادة الوصول والتعرض لكلا الشريكين من خلال الاستفادة من جماهير كل منهما، وبالتالي توسيع مدى وصولهم وزيادة ظهورهم في الفضاء الرقمي.
  • تسمح عمليات التعاون لكلا الشريكين بتجربة تنسيقات وأفكار محتوى جديدة، مما يحافظ على مشاركة جمهورهم الحالي ويجذب متابعين جدد.
  • يمكن أن تساعد الشراكات الأفراد والعلامات التجارية والمؤسسات على دخول أسواق جديدة أو مجالات لم يفكروا فيها من قبل، مما يؤدي إلى مزيد من النمو مع جمهور جديد وتدفقات الإيرادات المحتملة.
  • يمكن أن يؤدي التعاون مع الشركاء ذوي السمعة الطيبة والمؤثرين إلى رفع مستوى المصداقية والمنشئ أو العلامة التجارية، مما يزيد من ثقة الجمهور وولائه.
  • يمكن أن يؤدي العمل مع الشركاء في عمليات التعاون إلى علاقات مهنية دائمة، وتوفير خبرات تعليمية قيمة وإمكانات للمشاريع المستقبلية.

هذا لا يعني أن التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي هو وسيلة مضمونة ومضمونة للنمو – إنه يأتي مع تحدياته.

ما هي بعض تحديات التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي (وإصلاحاتها)؟

يمكن أن يمثل التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي تحديات وعثرات محتملة تحتاج إلى الاعتراف بها ومعالجتها لضمان شراكة ناجحة.

قبل أن تفكر في التعاون مع شخص ما، يجب أن تكون على دراية بصورة وقيم علامته التجارية

يسري هذا في كلا الاتجاهين – للمبدعين والعلامات التجارية. آخر شيء تريده هو التعاون مع شريك لا تتماشى قيمه وصورة علامته التجارية مع قيمك وصورة علامتك التجارية.

 يمكن أن يؤدي ذلك إلى رسالة مفككة وقد يؤدي إلى الإضرار بسمعتك. احرص دائمًا على فحص الشركاء المحتملين بعناية لتجنب مثل هذه المشكلات.

من الأمثلة الحديثة على مدى سوء الشراكة السيئة تلك التي حدثت بين الممثلة والمبدع ديلان مولفاني وبود لايت، بسبب عدم التوافق بين المنشئ وجمهور العلامة التجارية.

 ترك التعاون المنشئ في النهاية مفتوحًا للتعليقات الضارة من جمهور الشركة.

الاتصال غير المتسق هو أول ما يضر بأي تعاون.

 يعد الحفاظ على الاتصال المفتوح والمنتظم طوال عملية التعاون أمرًا حيويًا لتجنب سوء الفهم وحل المشكلات على الفور وضمان التنفيذ السلس.

بدون اتصالات ومتابعات واضحة، فإنك تخاطر بأن تكون لديك أهداف أو توقعات غير متوازنة. 

قبل الدخول في تعاون، من الضروري مناقشة الأهداف والتوقعات مع شريكك للتأكد من أنك أنت وشريكك في نفس الصفحة وتعملان من أجل هدف مشترك.

تمشيا مع الأهداف والتوقعات هي الجوانب القانونية والتعاقدية لإقامة تعاون.

 من الضروري معالجة أي مخاوف قانونية أو تعاقدية تتعلق بحقوق الملكية الفكرية والترتيبات المالية واستخدام المحتوى قبل بدء التعاون لمنع النزاعات أو التعقيدات المستقبلية.

أخيرًا، لا ينتهي التعاون عندما تنتهي مدته – لكن العديد من الأشخاص يتصافحون ويذهبون في طريقهم المنفصل، ويفشلون في قياس أداء التعاون.

 لتقييم فعالية جهود التعاون الخاصة بك، من المهم إنشاء مؤشرات أداء رئيسية (KPIs) وتتبع مقاييس الأداء. يتيح ذلك للطرفين فهم تأثير التعاون واتخاذ قرارات مستنيرة حول الشراكات المستقبلية.

ما الذي يجعل التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي فعالاً؟

يكمن نجاح عمليات التعاون الفعال على وسائل التواصل الاجتماعي في القيمة المشتركة التي تم إنشاؤها لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الجماهير.

تعرض عمليات التعاون جمهور كل مشارك لوجهات نظر ومحتوى جديد، مما يوسع نطاق وصولهم.

 عندما تتعاون العلامات التجارية أو المؤثرون ذوو المهارات التكميلية أو المجالات المتخصصة، تكون النتيجة غالبًا محتوى عالي الجودة وجذاب. يمكن أن تؤدي عمليات التعاون أيضًا إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية (لكل من الأفراد والمؤسسات)، وثقة أكبر مع العملاء، وشراكات طويلة الأجل.

ما هي أمثلة التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي؟

يحدث التعاون في وسائل التواصل الاجتماعي بأشكال مختلفة، مع بعض الأمثلة التي تُظهر قوة الشراكة.

من خالق إلى خالق

يمكن أن يتعاون منشئان لهما جمهور مستهدف مماثل في إنشاء محتوى ونشره، مثل مقاطع فيديو YouTube أو منشورات Instagram.

 إنها طريقة سهلة لإرضاء جمهورك الخاص، خاصة إذا كانوا يطالبون بالتعاون.

كثيرًا ما يصور منشئو أسلوب الحياة، أليكس إيرل ومونيه ماكمايكل، محتوى معًا في رحلات العلامة التجارية.

يتبع بعض منشئي المحتوى نهجًا مختلفًا ويبدأون مشروعًا مع تاريخ انتهاء غير محدد. بدأ جاي أكونزو وميلاني ديزيل شركة Creator Kitchen معًا، حيث جمعا خبرتهما لإنشاء موارد ومجتمع للمبدعين المعروفين.

من الخالق إلى العلامة التجارية

يُعرف هذا التعاون أيضًا باسم المحتوى المدعوم، وهو أمر شائع جدًا، حيث تدفع العلامات التجارية لمنشئي المحتوى بانتظام للتحدث عن منتجاتهم في محتواهم. يتم دمج أفضل أشكال التعاون بين المبدعين والعلامة التجارية بسلاسة في المحتوى الحالي وإثارة اهتمام جماهيرهم بشأن الشراكة.

يتماشى تعاون Jenny Park مع H&R Block تمامًا مع جمهورها الذي يأتي من أجل محتواها المالي.

تلقى تعاون Ayomi Samaraweera مع Fishbowl صدى لدى جمهورها المهتم بحياتها المهنية.

العلامة التجارية للعلامة التجارية

يمكن أن تتعاون العلامات التجارية في المنتجات ذات العلامات التجارية المشتركة أو الحملات التسويقية، مثل الشراكة المستمرة بين Nike وApple لتقنية الساعات وصناعة الأفلام.

قامت شركة Fishwife ، وهي علامة تجارية للأسماك المعلبة، بالدخول في شراكة مع العلامة التجارية الزميلة للأغذية Fly by Jing في منتج مشترك ذي إصدار محدود أثار ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي مما جعلهم يواصلون إنتاجه.

كيفية التعرف على متعاون رائع

يتضمن العثور على متعاون مثالي تقييم توافقه مع علامتك التجارية وتأثيره وخبراته وقدرته على المساهمة بشكل إيجابي في الشراكة.

 فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب مراعاتها عند النظر في عمليات التعاون المحتملة:

  • هل تتوافق قيمهم ورؤيتهم مع قيمك ورؤيتك؟ يجب أن يكون لدى المتعاون العظيم قيم ورؤية للعلامة التجارية تتماشى مع رؤيتك الخاصة، مما يضمن أن يجد جمهورك الخاص شراكتك أصيلة ومقبولة جيدًا. للحصول على مثال على المحاذاة الرائعة، تعاونت بعض العلامات التجارية التي أبرزناها في هذه المقالة بسبب تركيزها على الاستدامة.
  • ما هي سمعتهم وخبراتهم؟ ضع في اعتبارك سمعة المتعاون المحتمل ضمن مجال تخصصه ومستوى خبرته. العمل مع شخص يحظى بالاحترام والمعرفة يمكن أن يضفي المصداقية على شراكتك ويساعد في رفع علامتك التجارية.
  • من هو جمهورهم؟ سيكون للشريك الرائع جمهور يتداخل مع جمهورك أو يكمله، مما يزيد من إمكانية المشاركة والنمو من خلال التعاون.
  • ما هي مهاراتهم ونقاط قوتهم التي تكمل مهاراتك؟ ابحث عن المتعاونين الذين يمتلكون مهارات أو نقاط قوة أو موارد فريدة يمكنها تحسين المحتوى الذي تنشئه معًا، مما يؤدي إلى شراكة أكثر جاذبية ونجاحًا.
  • ما مدى تواصلهم والتزامهم؟ يجب أن يكون المتعاون الكبير مستجيبًا ومتواصلًا ومكرسًا لنجاح الشراكة، مما يضمن عملية تعاون سلسة وعلاقة عمل قوية. إذا استغرق شخص ما أسبوعين للرد على رسائلك الإلكترونية، فقد لا يكون أفضل شخص للعمل معه.

قد يكون الحصول على فرصة تعاون أمرًا مثيرًا، ولكن الفشل في بذل العناية الواجبة قد يكون ضارًا مرتين لأن المزيد من أصحاب المصلحة يشاركون.

 إذا وضعوا علامة في كل المربعات، عظيم! تواصل معهم (بأدب) من خلال عرضك أو طلب بدء شراكتك.

4 نصائح لتعاونك التالي الأفضل على وسائل التواصل الاجتماعي

يتطلب إنشاء تعاون ناجح والحفاظ عليه قدرًا كبيرًا من المزامنة والتخطيط الذي قد يشعر بعدم الارتياح في البداية. فيما يلي بعض النصائح لتخفيف الإحراج الأولي والوصول إلى أفضل محتوى مع المتعاونين لديك:

دع العصف الذهني يتم مع كلا المتعاونين على متن الطائرة

بعد أن يتم اكتشافك من أجل تعاون أو كنت قد تواصلت مع شخص ما من أجل التعاون، يجب أن يكون كلاكما على دراية بأفكارك. هذا يعني تحديد الأنماط والأدوات والتنسيقات التي ستستخدمها في التنفيذ. 

بعيدًا عن “اعرضها على مواقعك الاجتماعية” المعتادة، إليك بعض الأفكار لبدء عملية تفكيرك:

  • المقابلاتتحدث إلى متعاونك للحصول على بودكاست أو مقطع فيديو أو مقالة وشاركها مع الأنظمة الأساسية الخاصة بك. نقوم بالكثير من هذا في Buffer!
  • الهبات المشتركة. هذه طريقة رائعة لبناء علاقة مع جمهور مشابه لجمهورك، خاصةً إذا لم يكن لديك الأرقام ولكن المتعاون معك. إنها أيضًا طريقة جيدة لإظهار محاذاة القيم مع منشئ آخر.
  • عمليات الاستحواذ على وسائل التواصل الاجتماعيهذا شكل شائع من أشكال التعاون – حيث يقوم منشئ أو مؤثر بتسجيل الدخول إلى الوسائط الاجتماعية للعلامة التجارية ليوم كامل، أو نشر قصص Instagram أو مقاطع فيديو TikTok أو التغريدات نيابة عنهم.
  • ميزات النشرة الإخباريةاذكر النشرة الإخبارية لبعضكما البعض أو تبادل المنشورات ليوم واحد. يعد هذا خيارًا رائعًا آخر للوصول إلى جمهور أكبر أو أكثر تخصصًا.
  • دورة مشتركة أو منتج رقمي. ضاعف مصداقية عملك من خلال الشراكة مع منشئ أو علامة تجارية مع جمهور وخبرة مماثلة لبيع دورة أو منتج رقمي مثل Jay Acunzo مع Creator Kitchen.

هذه ليست قائمة شاملة ولكن نأمل أن تكون قد قدمت بعض الإلهام لعرضك التعاوني التالي.

المتابعة بخطة مشروع واضحة ومفصلة

قبل بدء التعاون، قم بإنشاء خطة شاملة تحدد أهداف المشروع والمسؤوليات الفردية والجدول الزمني والتسليات.

 يجب أن تتضمن خطتك أيضًا التنسيقات التي ستستخدمها لتعاونك – منشورات Instagram Collab ؟

 سلاسل Twitter التي تسلط الضوء على منتج أو دورة تدريبية أو مشروع؟ توضيحها وتدوينها في الكتابة.

سيساعد ذلك على ضمان فهم كلا الطرفين لأدوارهما والتزاماتهما، مما يؤدي إلى شراكة أكثر تنظيماً وفعالية. يمكنك إعداد هذا في Notion أو Trello أو مستند Google بسيط.

ستحتاج أيضًا إلى إعداد عقد يحمي مصالح كلا الطرفين بشكل متساوٍي.

 يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تخفيف المخاوف أو المخاوف بشأن المخاوف الإدارية مثل المواعيد النهائية أو المدفوعات، مما يترك الوقت للتركيز على الإبداع.

تسجيل الوصول بانتظام ومشاركة تحديثات التقدم (أو عدم وجودها)

قم بجدولة تسجيلات الوصول المنتظمة وتحديثات التقدم لمعالجة أي مخاوف أو تحديات والاحتفال بالمعالم وإبقاء المشروع على المسار الصحيح.

 يؤدي إنشاء نظام محدد للتحديثات أيضًا إلى إبقاء جميع الأطراف المعنية مسؤولة عن نتائجها.

اترك خطوط اتصال مفتوحة للتغذية الراجعة والنقد البناء

يتطلب التعاون الناجح أن يكون كلا الطرفين متقبلًا للتغذية الراجعة ومنفتحًا لإجراء التعديلات. كن على استعداد للاستماع إلى اقتراحات شريكك وفكر في كيفية تحسين خبرتهم للمشروع.

يجب على كلا الطرفين تشجيع التواصل المفتوح وتبادل الأفكار لخلق جو إيجابي وشامل. سيساعد هذا كلا الطرفين على الشعور بالتقدير والاستثمار بشكل أكبر في نجاح الشراكة.

تقييم وتكييف إستراتيجية التعاون الخاصة بك باستمرار

مع تقدم التعاون، كن مستعدًا لتقييم فعاليته وإجراء أي تعديلات ضرورية. قد يتضمن ذلك تحسين نهجك، أو دمج أفكار جديدة، أو حتى إعادة النظر في أهداف المشروع.

سيساعد التقييم والتكيف المنتظمان على ضمان بقاء التعاون وثيق الصلة ومشاركًا وناجحًا.

اختر تعاونك على وسائل التواصل الاجتماعي بحكمة

تعد عمليات التعاون على وسائل التواصل الاجتماعي قوية لتنمية العلامة التجارية، ولكن يمكن أن تكون بنفس القوة للسبب المعاكس – تدميرها.

 يعود معظم ذلك إلى استقبال الجمهور – فالشيء الذي يبدو وكأنه فكرة رائعة في صومعة إبداعية قد لا يتم قبوله جيدًا بمجرد مغادرته. إن الثقة بين المبدعين / العلامات التجارية وجماهيرهم هي أمر قوي وأهم من أي وقت مضى.

لذا لإعادة التأكيد، انظر عن كثب إلى فرص التعاون ووزنها مقابل ثقة جمهورك.

 إذا كانت هناك فرصة طفيفة لفقد هذه الثقة، فاترك هذه الفرصة وراءك. سيأتي آخرون.

المصدر: buffer

شاهد المزبد:

شراء متابعين تيك توك

شراء متابعين انستقرام

شراء متابعين تويتر

شراء متابعين يوتيوب

شراء متابعين سناب شات

شراء مشاهدات يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× المحادثة الفورية